فصل: شرح حديث عائشة رضي الله عنها

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين **


شرح حديث عائشة رضي الله عنها

عن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏)‏‏.‏ رواه البخاري ومسلم، وفي رواية لمسلم‏:‏ ‏(‏من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد‏)‏‏.‏

عائشة هي بنت أبي بكر الصديق، تزوجها النبي، صلى الله عليه وسلم، وهي صغيرة لها ست سنوات، ودخل عليها وهي صغيرة أيضًا لها تسع سنوات، ومات عنها ولها ثماني عشرة سنة، وكان عندها من العلم الكثير الذي نفع الله به الأمة، وكنيتها أم عبدالله، والصحيح أنها لم تلد وقيل إنها تكنت بابن أختها عبدالله بن الزبير‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أحدث‏)‏ أي أتى بشيء جديد‏.‏

‏(‏في أمرنا‏)‏ أي في ديننا‏.‏

‏(‏ما ليس منه‏)‏ أي باعتبار الشرع‏.‏

‏(‏رد‏)‏ بمعنى مردود، وهذه الكلمة مصدر، والفعل ‏(‏رد‏)‏، والمصدر هنا بمعنى اسم المفعول ‏(‏مردود‏)‏ ويأتي المصدر بمعنى اسم المفعول ولذلك شواهد من اللغة، منها كلمة ‏(‏الحمل‏)‏ فهي بمعنى ‏(‏المحمول‏)‏ كما في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِن كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ‏}‏ أي محمول‏.‏

وفي هذا الحديث يخبر النبي، صلى الله عليه وسلم، بجملة شرطية أن من أحدث في دين الله ما ليس منه فهو رد مردود على صاحبه، حتى إن كان أحدثه عن حسن نية فإنه لا يقبل منه، لأن الله لا يقبل من الدين إلا ما شرع‏.‏

ولهذا كان من القواعد المقررة عند أهل العلم أن الأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم دليل على المشروعية قال سبحانه‏:‏ ‏{‏أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ‏}‏ وهذا إنكار عليهم‏.‏

وعلى العكس من ذلك فالأصل في المعاملات والأفعال والأعيان الإباحة والحل حتى يقول دليل على المنع‏.‏

وهذا الحديث ورد في العبادات وهي التي يقصد الإنسان بها التعبد والتقرب إلى الله، فنقول لمن يزعم شيئًا عبادة‏:‏ هات الدليل على أن هذا عبادة، وإلا فقولك مردود‏.‏

ويحتاج هذا الحديث إلى تحرير بالغ‏.‏

فأولًا‏:‏ ينبغي معرفة هل هذا عبادة أم عادة‏.‏

فمثلًا لو أن رجلًا قال لصاحبه الذي نجا من هلكة‏:‏ ما شاء الله، هنيئًا لك‏.‏ فقال له رجل‏:‏ هذه بدعة‏.‏ فهذا القول غير صحيح، لأن هذا من أمور العادة وليس من أمور العبادة‏.‏ وفي الشرع ما يشهد لهذا حيث جعل الناس يهنئون كعب بن مالك بتوبة الله عليه في حديثه الطويل‏.‏ وكثير من التهاني التي تحدث بين الناس لا يزعم أحد أنها بدعة إلا بدليل، لأنها أمور عادات لا عبادات، وكمن قابل رجلًا نجح في امتحان فقال له‏:‏ مبارك‏.‏ فمن يقول‏:‏ هذه بدعة غير محق في ذلك‏.‏

وإذا تردد الأمر بين كونه عبادة أو عادة فالأصل أنه عادة ولا ينهى عنه حتى يقوم دليل على أنه عبادة‏.‏

وتوجد أشياء ابتدعها الناس في دين الله، كإحداث أذكار معينة بصيغ وعدد ووقت وهي لم تشرع على هذا الوجه لا في الزمن ولا العدد، ولا الهيئة، كمن يسبح ألف مرة ويلتزم بذلك ويجعله في الصباح مثلًا، فهذا العمل بدعة، مردود على صاحبه لا ثواب له‏.‏

فإن قال‏:‏ كيف تنكرون أن أقول‏:‏ سبحان الله ‏؟‏ فنقول‏:‏ نحن لا ننكر عليك سبحان الله، بل ننكر عليك أن تأتي بها على هذه الصفة التي لم ترد، أما أن تسبح آناء الليل وأطراف النهار تسبيحًا غير مقيد بزمن، ولا عدد، ولا هيئة فلا ننكر عليك‏.‏

وكذلك ما يحدث في ليلة الثاني عشر من ربيع الأول من اجتماع الناس وإتيانهم بصيغ من الصلاة والسلام على رسول الله لم ترد عن الرسول ولا أصحابه بل هي محشوة من الغلو في رسول الله الذي حذر أمته منه، ويأخذون في ترانيم على صفات معينة، فكل هذا بدع مردودة‏.‏

وإذا قالوا‏:‏ نحن نصلي على رسول الله لننال ثواب الصلاة عليه‏.‏ فنقول لهم‏:‏ تحديدها بزمان، وعدد معين، وصيغة معينة قد تكون غير واردة أو منهيًا عنها، كل هذا جعلها بدعة مردودة‏.‏

واعلم أنك لن تحدث بدعة في دين الله إلا انتزع الله من قلبك من السنة ما يقابل هذه البدعة، لأن القلب وعاء إن ملأته بالخير لم يبق فيه مكان للشر، وإن ملأته بالشر لم يبق فيه مكان للخير، وإذا ملأته بالسنة لم يبق فيه مكان للبدعة، وإذا ملأته بالبدعة لم يبق فيه مكان للسنة‏.‏

وكما قال شيخ الإسلام ابن تيمية‏:‏ تجد هؤلاء الحريصين على البدع عندهم قصور وفتور في اتباع السنن، ولا يكادون يأتون بها على الوجه المطلوب‏.‏

ولذلك فإذا تعبد إنسان في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب بعبادات من أذكار وصلوات على رسول الله وغير ذلك، فهذه بدعة، ونجيب على من يفعل ذلك من وجهين‏:‏

الأول‏:‏ أنه لم يثبت أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عرج به في هذه الليلة، وهذا يبطل كل ما ينبني على هذا‏.‏

الوجه الثاني‏:‏ لو سلمنا بذلك فهذا لا يقتضي أن نثبت لها شيئًا من العبادات، لأن الصحابة لم يجعلوا فيها شيئًا من هذه العبادات، والواجب على المؤمن أن يتبع ما جاء به الشرع، ولو اتبعنا ما كان عليه سلفنا الصالح فعلًا وتركًا صرنا أسعد مما نحن عليه اليوم‏.‏

وهذا الحديث كذلك ميزان للأعمال الظاهرة، كما أن حديث عمر في النية ميزان للأعمال الباطنة، فحديث عائشة عن المتابعة، وحديث عمر عن النية، والعبادة لا تقبل إلا بالإخلاص والمتابعة‏.‏

وهنا نذكر مثلًا ما يفعله الناس من التسابق على الجليد، فهذا لا ينكر عليه، لأن هذا من العادات لا من العبادات، وكذلك المصارعة فيما لا ضرر فيه، فإن اشتمل على ضرر كان حرامًا، ليس لأنه بدعة، بل لما فيه من الضرر‏.‏

فالبدعة تكون في الأمور التعبدية، أما أمور العادات فإن كان فيها ضرر منعت وإلا فالأصل فيها الحل‏.‏

وكذلك من لبس لباسًا غير معهود ولم ينه الشرع عنه فلا ننكر عليه‏.‏

ولو أن رجلًا داوم على حلق رأسه كلما نبت شعره حلقه، فهذا من الأمور العادية، ولهذا لما رأى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، غلامًا قد حلق بعض رأسه، قال‏:‏ ‏(‏احلقه كله أو اتركه كله‏)‏‏.‏ وهذا دليل على أنه ليس من باب العبادة وإلا لأرشد النبي، صلى الله عليه وسلم، إلى إبقاء الشعر، ولهذا فالراجح من أقوال أهل العلم أن إطلاق الشعر من الأمور العادية إن اعتادها الناس فعلت وإلا فلا‏.‏

ولو لبس الإنسان لباسًا يخالف العادة ولكنه غير محرم شرعًا فلا ينبغي لئلا يكون لباس شهرة، ولباس الشهرة هو الذي يشتهر به الإنسان حتى يقال‏:‏ هذا الثوب مثل ثوب فلان، وقد يكون بالدون وقد يكون بالأعلى، حتى قال بعض العلماء‏:‏ لو أن رجلًا فقيرًا لبس ثياب الأغنياء صار في حقه ثوب شهرة ولو أن رجلًا غنيًا لبس ثياب الفقراء صار في حقه ثوب شهرة‏.‏ وإنما يلبس كل إنسان ما يناسب حاله‏.‏ واليوم والحمد لله لم يعد هناك فرق كبير بين ثوب الغني والفقير‏.‏

وبناء على ما تقدم فإنه لا يستحب أن يقصد العمرة في ليلة السابع والعشرين من رمضان، ومن قصد ذلك فقد أتى بشيء لا دليل عليه، فليلة القدر وإن كان لها خاصية لكنها لا تطلب بأداء العمرة فيها بل بقيامها لقول النبي، صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه‏)‏‏.‏ ولم يقل‏:‏ من اعتمر، وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏عمرة في رمضان تعدل حجة‏)‏ ولم يقل‏:‏ عمرة في ليلة سبع وعشرين تعدل حجة‏.‏

فننصح لإخواننا الذين يريدون وجه الله أن تكون أعمالهم موافقة لشرع الله سبحانه لأن مجرد إخلاص النية وإرادة وجه الله لا يكفي في قبول العلم كما سبق بيانه‏.‏ ولم أجد في سنة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ما يدل على استحباب العمرة ليلة السابع والعشرين، بل هي كغيرها من أيام رمضان في فضل الاعتكاف لما سبق من قوله عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏عمرة في رمضان‏)‏‏.‏

ولا يفيد الإنسان أن يعبد الله بالعاطفة بدون أصل شرعي يرجع إليه لأن ذلك اتباع للهوى، فللشرع حدود معينة مضبوطة من كل وجه حتى لا يتفرق الناس فيها شيعًا كل حزب بما لديهم فرحون‏.‏

ثم إن ليلة القدر ليست مخصوصة بليلة سبع وعشرين، فالنصوص الواردة عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تدل أنها تتنقل في الأعوام ففي عام تكون ليلة ثلاث وعشرين، وفي آخر ليلة خمس وعشرين، وغيره ليلة تسع وعشرين وثمان وعشرين، وست وعشرين‏.‏‏.‏ وهكذا‏.‏

وقد ثبت في الصحيحين أن النبي، صلى الله عليه وسلم، اعتكف العشر الأوسط ابتغاء ليلة القدر فخرج على أصحابه ليلة إحدى وعشرين وأخبرهم أنه كان يعتكف طلبًا لليلة القدر وأنه رأى ليلة القدر في العشر الأواخر ولكنه أنسيها حكمة من الله تعالى، وقال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏وقد رأيتني أسجد في صبيحتها في ماء وطين‏)‏‏.‏ قال أنس‏:‏ فمطرت السماء تلك الليلة فقام رسول الله عليه الصلاة والسلام يصلي الفجر فرأيت على جبهته أثر الماء والطين‏.‏ وكانت تلك ليلة إحدى وعشرين‏.‏ وقال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏التمسوها في خامسة تبقى، في رابعة تبقى‏)‏ إلى آخر الحديث‏.‏

وهذا يدل أنها تنتقل ولا تتعين في ليلة سبع وعشرين‏.‏ ونرى كثيرًا من المسلمين يجتهدون في ليلة سبع وعشرين ويتساهلون فيما عداها، وقد تكون في غيرها فيحرمون خيرها‏.‏

وينبغي للإنسان أن يجتهد في تلك الليالي كلها في الدعاء بقلب خالص وأمل في الله سبحانه، وأن يحرص على اجتناب أكل الحرام، لأنه من أسباب رد الدعاء، وذلك في قوله عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا‏)‏ وفي الحديث‏:‏ ‏(‏ثم ذكر الرجل يطيل السفر، أشعت أغبر يمد يده إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام، وملبسه حرام، ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له‏)‏‏.‏ فذكر النبي، صلى الله عليه وسلم، من أسباب إجابة الدعاء السفر وهو مظنة للإجابة، وكذلك ذكر الشعث والغبر ولا شك أن كون الإنسان غير مترف ولا مهتم بأمور ملبسه ومظهره بل مهتم بإصلاح قلبه، وكذلك ذكر مد اليدين إلى السماء وهو من إظهار الافتقار إلى الله وإظهار الضعف والحاجة لله سبحانه، وذكر كذلك قوله‏:‏ يا رب يا رب‏.‏ ودعوة الله بهذا الاسم هو توسل إلى الله بأسمائه وخلقه للناس وربوبيته لهم‏.‏

ثم ذكر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أن مأكله، ومشربه، وملبسه، وغذاءه كله من حرام، فيمنع إجابة الدعاء‏.‏

و‏(‏أنى‏)‏ للاستفهام بمعنى الاستبعاد، أي بعيد أن يستجيب الله له‏.‏

ولهذا فأحذر إخواني من أكل الحرام، وهو ليس فقط كما يظن البعض أكل الخنزير، والميتة، وشرب الخمر بل يشمل أكل الحرام لذاته كهذه الأشياء، وأكله لكسبه بأن يكون الشيء حلالًا ثم يصير حرامًا كالمغصوب والمسروق‏.‏

وكذلك المرابي ومن يأكل الربا سواء بصراحة أو بتحايل، والحيلة في ذلك أقبح من الصراحة لأنها تتضمن مفسدتين‏:‏ المحرم والمخادعة والخيانة لله سبحانه، وهذا لا يخادع إلا نفسه فالله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور‏.‏

وكذلك الذي يكسب المال بالغش والخداع، فيظهر السلعة بمظهر طيب وهي رديئة فيظنها المشتري جيدة ويدفع فيها الثمن الكثير وهي في الحقيقة لا تساوي هذا الثمن‏.‏ وقد يظن هذا البائع الغشاش أنه ربح ولكنه في الحقيقة خاسر، لأن المغبون سيأخذ من حسناته يوم يكون أحوج إلى الحسنة من الدنيا وما عليها ولا يستطيع أن يفدي نفسه‏.‏

وقد مر النبي، صلى الله عليه وسلم، بصاحب تمر فأدخل يده في التمر فإذا أسفله مبلول، فقال‏:‏ ‏(‏ما هذا يا صاحب الطعام‏؟‏‏)‏ فقال‏:‏ أصابته السماء يا رسول الله، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من غش فليس منا‏)‏‏.‏ وكان الواجب على هذا أن يظهر الرديء حتى يعرفه الناس‏.‏

ومن ذلك أيضًا الكسب عن طريق الكذب، كمن يحلف أن هذه السلعة تساوي مائة وهي لا تساوي أكثر من خمسين، وقد يغتر من لا يعرف سعر هذه السلعة، فهذه الزيادة قد جاءت بالكذب وقد يزين له الشيطان أن المشتري قد اشترى برضاه، ولكن نقول له‏:‏ لو علم المشتري أن القيمة الحقيقية أقل مما دفع فإنه لن يرضى، فهو إذًا لم يشتر عن تراضٍ بل بكذب وتغرير ودجل‏.‏

وقد تجد من يبيع السلعة بمائة ويبيعها من بجواره بخمسين، ولا شك أن هذا فرق كبير ليس مما يجري به العرف ويوجد بين الناس عادة ويتراضون به‏.‏

فالخلاصة أن الأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم دليل على المشروعية وأن كل من أحدث في دين الله ما ليس منه فهو رد مردود على صاحبه، وأن الله لا يقبل من الدين إلا ما شرع، وأنه لابد من الإخلاص لله عز وجل والمتابعة لرسوله، صلى الله عليه وسلم‏.‏